أخبار دولية : الحريري يتهم حزب الله بعرقلة انتخاب رئيس للبنان

خبر ما بريس - كاتب المقال : رويترز | التاريخ : 09:46:54, 14/02/16 | فى : خبرمابريس طباعة المقال
الحريري يتهم حزب الله بعرقلة انتخاب رئيس للبنان
اتهم رئيس الحكومة اللبناني الأسبق سعد الحريري الأحد (14 فبراير/شباط 2016) حزب الله، من دون أن يسميه، بأنه يعرقل انتخاب رئيس للجمهورية، المنصب الشاغر في لبنان منذ 21 شهرا. وفي خطاب في الذكرى الـ11 لاغتيال والده، رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري، قال سعد الحريري في مهرجان أقيم وسط بيروت "بات لدينا ثلاثة مرشحين: الوزير (سليمان) فرنجية، الجنرال (ميشال) عون والنائب هنري حلو. ويمكن أن يكون هناك مرشّحون آخرون"، مضيفا "لدينا دستور ونظام ديموقراطي يقول: تفضّلوا إلى مجلس النواب وانتخبوا رئيسا، إلا إذا كان مرشحكم الحقيقي هو الفراغ؟".
ويقيم الحريري خارج لبنان وهذه هي المرة الثالثة التي يزوره فيها منذ خروجه من الحكم في العام 2011. وأضاف الحريري "أمّا أن يحمّلونا مسؤولية الفراغ، بعد 21 شهرا من تعطيل جلسات انتخاب، ويقولوا إمّا ان يعلن تيار المستقبل أن الجنرال عون مرشّحه أو أن الفراغ سيستمرّ وليست هناك عجلة، فهذا أمر لا ينطلي على أحد". وتابع "تقاطعون كل جلسة، وتمنعون النصاب، ولا تقبلون إلا أن تعرفوا النتيجة سلفا، وتريدون تحميلنا نحن المسؤولية؟"، في إشارة إلى حزب الله.
ولم يتمكن البرلمان منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان في 25 آيار/مايو 2014 من توفير النصاب القانوني لانتخاب خلف له. ويقاطع نواب حزب الله والتيار الوطني الحر بزعامة عون وحلفائهما جلسات الانتخاب مطالبين بالتوافق على مرشحهم لحضور الجلسة.

الحريري: لبنان لن يكون "ولاية ايرانية" تحت أي ظرف
وفي سياق متصل قال الحريري إن لبنان لن يكون تحت أي ظرف من الظروف "ولاية إيرانية" معادية للمملكة العربية السعودية، منتقدا دور جماعة حزب الله اللبنانية الشيعية في الحرب السورية في خطاب يعكس التوترات في المنطقة.
وأكد الحريري الذي تدعمه السعودية "لن نسمح لأحد بجر لبنان إلى خانة العداء للسعودية ولأشقائه العرب. لن يكون لبنان تحت أي ظرفٍ من الظروف ولايةً إيرانية. نحن عرب وعرباً سنبقى."
وتقاتل جماعة حزب الله المدعومة من إيران إلى جانب الجيش السوري دعما للرئيس بشار الأسد في حرب ضد المعارضة المسلحة التي تتلقى الدعم من السعودية وتركيا ودول أخرى.
ووجهت محكمة دولية الاتهام إلى خمسة أعضاء من جماعة حزب الله في اغتيال رفيق الحريري عام 2005.
ونفت جماعة حزب الله أي دور لها في واقعة الاغتيال التي دفعت لبنان إلى حافة الحرب الأهلية ولا تزال تثير الشجون بعد 11 عاما على حدوثها. وأدى اغتيال رفيق الحريري إلى تعميق الانقسام الطائفي على الساحة السياسية في لبنان ولا تزال تداعياته ماثلة إلى اليوم.

مجموعة صور : الحريري يتهم حزب الله بعرقلة انتخاب رئيس للبنان

المعدرة, مجموعة صور غير متوفر إلى حد الساعة

للإضافة على :

اضافة تعليق : الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي خبر ما بريس
الاسم الكامل :
تعليق :
     
تعاليق سابقة

أخبار دولية : مقالات ذات صله

التاريخ : 08:00:59, 23/01/18 | فى : خبرمابريس | عدد المشاهدات : 401

أخبار دولية : هذه أسوأ 10 جوازات سفر في العالم...

إقرأ المزيد..

التاريخ : 11:02:00, 8/12/17 | فى : خبرمابريس | عدد المشاهدات : 852

أخبار دولية : هذا رد زعيم كوريا الشمالية على قرار ترمب بخصوص القدس...

إقرأ المزيد..

التاريخ : 02:47:46, 17/10/17 | فى : خبرمابريس | عدد المشاهدات : 2352

أخبار دولية : الصحفية مفجرت القضية المعروفة إعلاميا باسم "وثائق بنما" تلقى حتفها اليوم في مالطا...

إقرأ المزيد..