أخبار دولية : ما هي "وثائق بنما"؟ وما هي شركة "موساك فونسيكا"؟

خبر ما بريس - كاتب المقال : وكالات | التاريخ : 06:34:08, 4/04/16 | فى : خبرمابريس طباعة المقال
ما هي "وثائق بنما"؟ وما هي شركة "موساك فونسيكا"؟
أطلق مصطلح "وثائق بنما" على مجموعة من الوثائق قيل إنها تعود لشركة "موساك فونسيكا" البنمية والتي سربت إلى العلن. واعتبرت وسائل الإعلام هذه التسريبات الأكبر في العالم، فهي تتضمن ما يربو على 11.5 مليون وثيقة، تظهر قيام عدد من نجوم السياسة والفن والرياضة بإيداع أموالهم في ملاذات مصرفية آمنة عبر شركة "موساك فونسيكا".  

والملاذ الضريبي أو ما يسمى بالجنة الضرائبية هو تعبير يطلق على المناطق التي تفرض ضرائب منخفضة، أو لا تفرض أي ضرائب على الإطلاق. وتتمتع الدول التي تضم هذه المناطق بقوانين صارمة لتحافظ على سرية حسابات عملائها الأجانب فتساعدهم بذلك على التهرب من دفع الضرائب في بلادهم الأصلية.

و"موساك فونسيكا" هي شركة قانونية يقع مقرها في بنما، تعمل في مجال الخدمات القانونية منذ نحو 40 عاما، وتتضمن الخدمات التي تقدمها إدراج الشركات وتسجيلها في دول ونطاقات قضائية أجنبية مثل جزر فيرجن البريطانية.

ويتقاضى المكتب رسوما سنوية مقابل إدارة مكاتب هذه الشركات الأجنبية ما وراء البحار، كما يقدم خدمات أخرى منها إدارة الثروات.

ولدى شركة "موساك فونسيكا"، التي تحمل الجنسية البنمية، فروع في جميع أنحاء العالم. ويضم الموقع الإلكتروني للشركة شبكة عالمية يعمل بها 600 شخص في 42 دولة.

وتنشط "موساك فونسيكا" في البلدان التي تفرض ضرائب منخفضة للغاية مثل سويسرا، وقبرص، وفيرجن أيلاندز البريطانية، والبلدان التابعة للتاج البريطاني، مثل جيرنسي وجيرسي وجزيرة مان.

وتجدر الإشارة إلى أن التعامل مع "موساك فونسيكا" أو نظيراتها من الشركات الأخرى، لا يعني بالضرورة وجود مخالفات قانونية، ولكن هناك مخاوف لدى الدول الغربية من إمكانية استخدام البعض لها لتهريب أموال وإخفائها، وغير ذلك من الممارسات غير الشرعية.

مجموعة صور : ما هي "وثائق بنما"؟ وما هي شركة "موساك فونسيكا"؟

المعدرة, مجموعة صور غير متوفر إلى حد الساعة

للإضافة على :

اضافة تعليق : الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي خبر ما بريس
الاسم الكامل :
تعليق :
     
تعاليق سابقة

أخبار دولية : مقالات ذات صله

التاريخ : 08:00:59, 23/01/18 | فى : خبرمابريس | عدد المشاهدات : 401

أخبار دولية : هذه أسوأ 10 جوازات سفر في العالم...

إقرأ المزيد..

التاريخ : 11:02:00, 8/12/17 | فى : خبرمابريس | عدد المشاهدات : 852

أخبار دولية : هذا رد زعيم كوريا الشمالية على قرار ترمب بخصوص القدس...

إقرأ المزيد..

التاريخ : 02:47:46, 17/10/17 | فى : خبرمابريس | عدد المشاهدات : 2352

أخبار دولية : الصحفية مفجرت القضية المعروفة إعلاميا باسم "وثائق بنما" تلقى حتفها اليوم في مالطا...

إقرأ المزيد..