سياسة : الإنتماء و السؤال الصعب إلى من أنتمي؟؟؟؟؟

خبر ما بريس - كاتب المقال : رئيس التحرير أمين البوشيخي | التاريخ : 07:00:10, 28/03/16 | فى : خبرمابريس طباعة المقال
الإنتماء و السؤال الصعب إلى من أنتمي؟؟؟؟؟
إلى من أنتمي؟ سؤال يحقن لك ضمن مجموعة من اللقاحات الجينية أو الوراثية التي ترافقك طيلة نشأتك وحضورك الدنيوي.  فبارتداءك معطفا من فرو الدب أو حذاء من جلد التمساح أو بركوبك سيارة بوكاتي فأنت ذو انتماء بورجوازي، أما إن كنت تعمل 8 ساعات إلى 10 ساعات يوميا مقابل أجر لايكفي للتمتع بالساعات المتبقية فأنت ذو انتماء بروليتاري، ويمكن تصنيف هذه الفئة ضمن الإنتماء الإجتماعي، غير أنه هنالك انتماءات أخرى كالإنتماء السياسي والإنتماء الديني والإنتماء الجغرافي والإنتماء المورفولوجي والإنتماء الأدبي والثقافي واللغوي .
فصنفت كل هذه الفئات ضمن خانة الإختلاف والتعددية، غير أن السؤال الأجدر والاحق بطرحه هو من رسم ألوان لوحة الإنتماء وما الغاية من رسمها؟
فإن أبحرت ولو قليلا بعيدا عن شط انتماءك الفكري ومرسى تشبتك الإيديولوجي "المقدس" لفهم ماهية الشيء لوجدت ملايين الأجوبة في انتظارك، فالاختلاف مصطلح من حياكة أيدي بشرية وصمم للبشر لارتداءه، فحينما ترتدي معطف الغني فسنصنفك ضمن فئة الأغنياء وحينما ترتدي معطف الفقير سنضعك ضمن خانة الفقراء وحينما تولد أفريقيا سنصنفك ضمن دول العالم الثالث وحينما تولد أوروبيا يمنحك انتماءك حق التجول عبر ربوع العالم.
ربما يزداد الإنسان عاريا وبجنسين فقط ذكر وأنثى، غير أن معطف الاختلاف والإنتماء يحاك بأيادي مختلفة ومتعددة لتتنامى وتتكاثر وتتضاعف جينات الاختلاف، فنكتشف يوما عن يوم فئات واجناس أخرى تدافع عن بقائها وعن ظلم الأخر برداء شفاف يظهر قبح وحقد الجسد العاري.
بالفعل صنع الإنسان لباسا مختلفا ليصنف هوية خاصة به تخالفه عن بقية البشر وخلق لغة وكتابة ليتواصل بها مختلفة عن باقي لغات العالم واخترع وصفات غذائية خاصة بنسبه وانتمائه وكتب تاريخا  يلائم مستقبله ورسم جغرافية موطنه كبيت بأربعة جدران لتفرقته عن باقي جيرانه من طينة البشر، ليصيح بصوت عال كديك فجر، "أنا الأخر لست مثلك".
بالفعل نسي معمر القدافي الثياب التي حاكها بأيديه المتسخة والمعاطف البالية التي البسها لشعبه ليسألهم يوما "من أنتم؟".
يدافعون عن الاختلاف والتعددية والتفرقة ويتساءلون عن سبب خراب العالم وفناء البشرية، بالفعل للانتماء عنوان في فهرس قاموس اسفنجتي الدماغية "كلنا إنسان، كلنا أبناء آدم".

أمين يوشيخي تحياتي.

مجموعة صور : الإنتماء و السؤال الصعب إلى من أنتمي؟؟؟؟؟

المعدرة, مجموعة صور غير متوفر إلى حد الساعة

للإضافة على :

اضافة تعليق : الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي خبر ما بريس
الاسم الكامل :
تعليق :
     
تعاليق سابقة

سياسة : مقالات ذات صله

التاريخ : 11:02:37, 12/12/17 | فى : خبرمابريس | عدد المشاهدات : 1053

سياسة : اللائحة التفصيلية للمسؤولين الذين عاقبهم الملك محمد السادس ...

إقرأ المزيد..

التاريخ : 08:12:15, 24/10/17 | فى : خبرمابريس | عدد المشاهدات : 2365

سياسة : عاجل :الملك محمد السادس يعفي عددا من المسؤولين الوزاريين...

إقرأ المزيد..